کد مطلب:103521 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:138

خطبه 086-موعظه یاران











[صفحه 12]

فی بیان صفات المتقین و صفات الفساق یا (عباد الله من احب عباد الله الیه) فالذین هم فی الدرجه الاولی من الحب جماعه منهم من یاتی وصفه، و لذا جی ء ب (.من) التی هی للتبعیض (عبدا اعانه الله علی نفسه) بان كان مسلطا علی النفس، یقودها حیث مراضی الله لا ان النفس تقوده الی الشهوات، و لیس معنی اعانه الله جبره سبحانه، بل توفیقه الخاص الذی یتوقف علی المجاهده قبلا كما قال سبحانه (و الذین جاهدوا فینا لنهدینهم سبلنا). (فاستشعر الحزن) ای جعل الحزن شعارا لنفسه. و الشعار هو اللباس اللاصق بالبدن سمی بذلك لاتصاله بالشعر، یعنی انه دائما حزین، لما یعلم من صعوبه المستقبل و الموقف فی الاخره. (و تجلبب الخوف) ای جعل الخوف من الاهوال المستقبله فی الاخره جلبابا له و الجلباب هو الثوب الساتر الذی یكون فوق جمیع الثیاب و الحزن قلبی بخلاف الخوف الذی یظهر اثره علی الاعضاء والجوارح و ان كان مصدره القلب ایضا. (فزهر) ای اضاء (مصباح الهدی فی قلبه) فان الانسان الخائف من الاخره یوجد فی قلبه حاله تبعثه علی الخیر و الواجب و تمنعه عن الشر و المحرم. (و اعد القری) هو ما یهیی ء للضیف، و المراد به العمل الصالح (لیومه النازل به) و هو یوم الموت

او یوم الاخره، یعنی انه یستعد للقاء الله تعالی (فقرب علی نفسه البعید) الذی هو الموت، فهو یراه قریبا یستعد له، بینما یراه سائر الناس بعیدا لا یعمل لاجله (و هون الشدید) ای الاعمال الشدیده الموجبه لنجاته فانه یراها هینه لما یعلم من حسن عاقبتها (نظر) الی الامور بدقه و اعتبار (فابصر) لا یعمی عن المصلحه و المفسده حیث ان الناس یخلطون بین الحق و الباطل- فكانهم غیر مبصرین-. (و ذكر) الله سبحانه (فاستكثر) من الذكر، ای ذكر ذكرا كثیرا، او استكثر من العمل الصالح. (و ارتوی) ای شرب حتی امتلا من الماء (من عذب فرات) و المراد به العلوم الصالحه لانه شبیه بالماء العذب السائل الذی یتلذذ الانسان بشربه و تكون له عقبی محموده (سهلت له موارده) جمع مورد و هو محل الورود فی الماء. فان الانسان الذی یبتغی الحق یسهل علیه التمسك بالاحكام و تعلم شرائع الاسلام بینما یصعب ذلك علی غیره (فشرب نهلا) النهل هو الشرب الاول یعنی انه ارتوی بشربه الاول، فلم یحتج الی تكرر الشرب (و سلك سبیلا جددا) هی الارض الصلبه المستویه التی یسهل السلوك فیها فان جاده الشرع واضحه قویمه (قد خلع) ای طرح من راسه (سرابیل الشهوات) جمع سربال و هو الثوب. (و تخلی من الهموم) التی

اشتغل بها اهل الدنیا، فان الانسان الذی صرف نظره الی الاخره، لا یهتم للامور الدنیویه كثیرا حتی یهتم لها (الا هما واحدا انفرد) لهذا الانسان (به) و هو هم الاخره، و انما كان منفردا لان اهل الدنیا لا یشاركونه فی هذا الهم (فخرج من صفه العمی) فان الانسان الذی لا یمیز بین الحق و الباطل و الحرام و الحلال هو و الاعمی سواء فی عدم رویه الاشیاء لكن عمی الاعمی ظاهری و هذا اعمی معنی (و مشاركه اهل الهوی) لا یشاركهم فی ارتكاب المحضورات لمجرد هوی نفسه (و صار من مفاتیح ابواب الهدی) فان الناس اذا ارادوا الهدایه سالوا من هذاالانسان فكان الهدای بیت له باب اذا ارید دخوله لزم فتحه بالمفتاح الذی هو هذا الانسان المتقی (و مغالیق) جمع مغلاق و هو ضد مفتاح (ابواب الردی) ای الهلاكه، لانه یسد علی الناس الفساد و الشر، فهو كالمغلاق. (قد ابصر طریقه) المودی به الی الجنه (و سلك سبیله) لانه یسلك نفس ذلك السبیل بخلاف من یعلم و یفعل خلاف ما یعلم فانه ابصر الطریق لكنه تنكب السبیل. (و عرف مناره) هوالمحل الذی ینصب فی الطریق و یجعل علیه النور لیلا لیهتدی الماره (و قطع غماره) جمع غمر - بالفتح- و هو معظم البحر یعنی انه عبر بحار المهالك الی سواحل النجات.

(و استمسك من العری باوثقها) عری جمع عروه، فقد شبه الاسلام بكوزذی عری اذا تمسك الانسان باحداها من الشرب منه، و اوثق تلك العری عروه التقوی. (و من الحبال بامتنها) فكان السعاده فی محل مرتفع و ادلی منه حبال لیصعد الناس بها الی ذلك المحل، و اقوی الحبال هو حبل التقوی، و هذان اقتباس من قوله تعالی: (فقد استمسك بالعروه الوثقی) و قوله سبحانه: (و اعتصموا بحبل الله جمیعا) (فهو من الیقین علی مثل ضوء الشمس) فكان ان ضوء الشمس واضح لا لبس فیه كذلك یقین هذا الانسان بالاخره و ما وراء الطبیعه (قد نصب نفسه لله سبحانه فی ارفع الامور) فان الانسان اذا التزم جاده الشرع و جد و اجتهد عرف الاحكام و فهم طرق الاسلام فهو لقربه منه سبحانه و احتواه لاحكامه كالمقرب عند الملك الذی له مكانه رفیعه عند الملك (من اصدار كل وارد علیه) یعنی انه اذا ورد علیه مساله من مسائل الدین یتمكن من الجواب عنها جوابا صحیحا فیصدر السوال بعد ان ورد علیه (و تصییر كل فرع الی اصله) لانه یعرف اصول الاسلام و فروعه فاذا سال عنه من فرع تمكن من ارجاعه الی اصله، لا الی غیر اصله، فیعرف مثلا ان هذا الفرع من (اصل: كل شی ء حلال) او (اصل: قف عند الشبهه). فهو (مصباح ظلمات) اذ ظل

مات الجهل تنكشف بسببه (كشاف عشاوات) جمع غشاوه و هو سوء البصر، ای انه یكشف عن اصحاب العشاوات الظلمات التی فی ابصارهم، و هذا كنایه عن توضیحه الامور الملتبسه التی التسبت علی الذین لیس لهم حظ وافر من الدین (مفتاح مبهمات) التی ابهمت و اشكلت فانه یفسرها و یبینها و یظهرها (دفاع معضلات) جمع معضله و هی المشكله التی یصعب حلها، فانه یحلها و یدفع اعضالها و یسهل فهمها (دلیل فلوات) جمع فلات و هی الصحراء الواسعه، فكان ان الدلیل یرشد الضال عن الطریق فی الصحراء، فكذا الانسان المتقی یرشد الناس الی طریق الحق فی متاهات الحیاه (یقول) الجواب، او الحكم (فیفهم) المخاطب، لوضوح بیانه (و یسكت) فیمان كان الجواب موجبا لمضره، او التكلم موجبا لشر (فیسلم) من عواقب الكلام. (قد اخلص لله) فی اعماله، فلا یعمل الا له سبحانه (فاستخلصه) ای جعله سبحانه خالصا لنفسه بان اولاه عنایته و لطفه و جعله من خاصته (فهو من معادن دینه) فكان ان معدن الذهب محله كذلك هذا الانسان محل الدین، اذ هوالعالم به. (و اوتاد ارضه) فان الارض انما تكون موضع رحمه الله بواسطه الاختیار. و لو لا هم لصرف الله سبحانه لطفه عن اهل الارض، فهم كالوتد الحافظ لالواح الخشبه بعضها مع بعض (

قد الزم نفسه العدل) ای بان یعدل فی جمیع الامور (فكان اول عدله نفی الهوی عن نفسه) ای لا ینساق وراء الاهواء. اذ الانسیاق وراء الهوی ظلم و تعد بالنسبه الی النفس، لاخراجها بذلك عن سعادتها الی شقائها (یصف الحق) ای یبین ما هو الحق من الاشیاء (و یعمل به) هو لا انه یامر الناس بالبر و ینسی نفسه. (لا یدع للخیر غایه الا امها) ای قصدها ای انه یقصد نهایه كل خیر، مثلا نهایه الخیر فی باب الصلوات، ای یاتی بالنوافل، و فی الزكاه ان یزكی من ارباح التجاره و هكذا، فهو لا یقتنع باول الخیر دون غایته (و لا مظنه الا قصدها) فكلما ظن وجود الخیر تبعه حتی ینال من الخیر، مثلا یظن ان هذا الشخص فقیر و فی اعانته مثوبه، فیعطیه و هكذا. (قد امكن الكتاب من زمامه) ای اعطی زمامه للكتاب حتی یذهب به الی حیث الاحكام الشرعیه، و هذا كنایه عن اتباعه للكتاب الحكیم (فهو) ای القرآن (قائده) الذی یقوده (و امامه) الذی یاتم هذا الشخص به (یحل) هذا الانسان (حیث حل ثقله) ثقل المسافر متاعه، و ثقل القرآن اوامره و زواجره، یعنی ان هذا الشخص یتبع القرآن فی كل حكم (و ینزل) هذا الشخص (حیث كان منزله) ای منزل القرآن، و فیه استعاره لطیفه.

[صفحه 18]

و لما اتم علیه السلام صفات المتقین شرع فی صفات الفساق بقوله: (و اخر قد تسمی عالما) ای سمی نفسه عالما (و لیس به) ای لیس بعالم (فاقتبس) ای اخذ (جهائل) جمع جهاله، و المراد ما ظنه علما و هو فی الحقیقه جهل (من جهال) لانهم لو كانوا علما لم یعطوا الجهل باسم العلم (و اضالیل) ای ضلالات، و هی ما ظن انها هدایات و لیست كذلك (من ضلال) من اناس ضالین، و لو لا انهم ضالون لم یعطوا الضلالات (و نصب للناس شركا) هو الحباله التی یصاد بها الطیر و السمك و نحوهما (من حبائل غرور) فكان للخدعه حبالات تنظم حتی تكون شركا (و قول زور) ای الكذب، فقد نظم اموره المكذوبه والمزوره لصید الناس و جعلهم من حفدته و مراجعیه. (قد حمل الكتاب) الی القرآن الحكیم (علی آرائه) فمثلا یحمل قوله تعالی (الی ربها ناظره) علی ان الله سبحانه قابل للرویه بالبصر، و هكذا (و عطف الحق) ای آماله (علی اهوائه) فكلما اشتهاه قال انه الحق و اخذ یستدل لذلك (یومن) الناس (من) الذنوب (العظائم) فیقول ان هذه الذنوب لا خوف منها (و یهون كبیر الجرائم) ای المعاصی الكبیره، فیجعلها هینا لا اهمیه لها، و لا اثم عظیم فی فعلها (یقول) بلسانه لخداع الناس (اقف عند الشبهات) لیزكی نفس

ه و یری للناس شده ورعه حتی انه یقف عند الامور المشتبهه و لا یعمل بها احتیاط (و) الحال انه (فیها) ای فی تلك الشبهات (وقع) اذ لیس له احتیاط و ارعواء و تقوی (و یقول) لتزكیه نفسه (و اعتزل البدع) التی تجددت مما لیست من الدین و نسب الیه (و بینها اضطجع) ای نام، كنایه عن انغماره فیها. (فالصوره صوره انسان) فی الخلقه (و القلب قلب حیوان) لا یدرك و لا یفهم (لا یعرف باب الهدی فیتبعه) لانه انحرف عن الهدایه، و عدم المعرفه لما اوقع نفسه فی الشهوات (و لا) یعرف (باب العمی) والضلاله (فیصد عنه) و یمتنع عن الدخول فیه (و ذلك) الانسان (میت الاحیاء) لانه حی بدنا میت روحا، فكما لا یاتی من المیت الخیر كذلك لا یاتی من هذا الانسان، ثم اشار علیه السلام الی انفتاح باب الحق حتی ان الذی لا یلجه فانما بسبب نفسه (فاین تذهبون) ایها الناس فی ترككم الحق و اتباعكم الباطلل (و انی توفكون) افك بمعنی انصرف، ای الی این تنصرفون، عن الحق. (و الاعلام قائمه) اعلام جمع علم و هو الذی ینصب فی الطریق بفاصله لیعلم منه الجاده و المراد اعلام الحق التی یستدل بها علیه (و الایات) الداله علی رضی الله سبحانه و امره و نهیه (واضحه) لا لبس فیها (و المنار) و هو المحل ال

ذی یوضع علیه المصباح لیلا للاهتداء نحو الطریق، و المراد به هنا الجنس و لذا قال علیه السلام: (منصوبه) موجوده (فاین یتاه بكم) من التیه بمعنی الضلاله، ای الی این یذهب الشیطان بكم منحرفا عن الجاده (بل كیف تعمهون) من العمه و هو اشد العمی (و) الحال انه (بینكم عتره نبیكم) ای اهله و ذریته الذین هم خلفائه و القائمون مقامه. (و هم ازمه الحق) جمع زمام، و هو الشی ء الذی یقاد به الحیوان فكانهم ازمه للحق لقود الناس الی السعاده (و اعلام الدین و السنه الصدق) ای ان كلامهم عین الصواب، و فیه استعاره لطیفه. (فانزلوهم باحسن منازل القرآن) احسن منازل القرآن هو القلب، و المراد حب اهل البیت و تقدیرهم، كما یقدر القرآن و یحترم، او المراد باحسن ما انزلهم القرآن حیث قال (الا الموده فی القربی) و المراد من (الاحسن) حینئذ، كما یراد من قوله: (یاخذوا باحسنها) (و ردوهم) من ورد الماء اذا نزل المشرعه لشربه ای اغترفوا من بحار علومهم (ورود) ای مثل ورود (الیهم العطاش) الهیم جمع هائم و هو الابل الشدید العطش و عطاش جمع عطشان. (ایها الناس خذوها) الضمیر للقصد و الشان، ای خذوا هذه الجمله التی تاتی، و هذا لتاكید التمسك بالعتره لان الرسول صلی الله علیه و

آله و سلم نص علیهم (عن خاتم النبیین صلی الله علیه و آله و سلم) فانه قال: (انه یموت من مات منا) اهل البیت (و لیس بمیت) لبقاء آثاره، و اشعاع روحه الطاهره من عالم الاخره الی عالم الدنیا. (و یبلی من بلی منا) ای یفقد شخصه و یدفن تحت التراب (و لیس ببال) لبقاء ذكره الجمیل، قال الشاعر: (و الذكر للانسان عمرثان) (فلا تقولوا بما لا تعرفون) فان وجود الائمه علیهم السلام موجب لمضاعفه عذاب من یقول فی الاحكام بما لا یعلم (فان اكثر الحق فیما تنكرون) و من كان لا یعرف اكثر الحق كیف یحق له ان یتكلم من عند نفسه، و الاعلام قائمه و المراد ب(تنكرون) اما (تجهلون) بقرینه (لا تعرفون) كما هو الظاهر، و هذا واضح لان غالب الناس یجهلون اكثر الاحكام، و اما بمعنی (تخالفون) من الانكار، و هذا لان الحقائق الكونیه شرعیه و غیرها خافیه علی غالب الناس، و یظنون خلافها. (و اعذروا) ای لا تلوموا (من لا حجه لكم علیه) ای لا دلیل لكم علی انه اخطا (و انا هو) المراد بقول (اعذروه) (الم اعمل فیكم بالثقل الاكبر) الثقل هو المتاع النفیس، و هذا اشاره الی قوله صلی الله علیه و آله و سلم: (انی تارك فیكم الثقلین كتاب الله و عترتی اهل بیتی ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا م

ن بعدی) و انما كان القرآن الثقل الاكبر، لانه عباره من مجموع الاحكام الالهیه التی منها مساله الامامه. (و اترك فیكم الثقل الاصغر) فان الامام قد خلف الحسنین علیهماالسلام، و هما من الثقل الاصغر، قدوه للناس و اماما لهم، بالایصاء بهما و الزام التمسك لهما. (و ركزت) ای اثبت (فیكم رایه الایمان) ببیان اصول الاسلام و شرح عقائده. (و وقفتكم علی حدود الحلال و الحرم) ببیان الفروع و شرح الاحكام (و البستكم العافیه من عدلی) فانتم فی عافیه من الظلم. (و فرشتكم) ای بسطت لكم (المعروف من قولی و فعلی) فانهما كانا من المعروف الذی یستریح الانسان تحت لوائه، و فیه تشبیه بالارض المفروشه التی یتهنا الانسان بالتقلب علیها. (و اریتكم كرائم الاخلاق) من عدل و فضیله و سخاء شجاعه و وفاء و غیرها، و الارائه كانت بالقول و بتجلیه علیه الصلاه و السلام بها و المراد هنا الثانی قرینه قوله (من نفسی) و ان كان یحتمل الاعم، فان القول ایضا من النفس (فلا تستعملوا الرای) و القیاس فی الاحكام الشرعیه- بدون اتباع الكتاب و العتره- (فیما لا یدرك قعره البصر) فان الاحكام لا ینال البصر مغزاها (و لا تتغلغل) ای لا تدخل (الیه الفكر) اذا العین و الفكر قاصران عن اكتناه ال

حیاه حتی یتمكنا من معرفه احكام الله المقرره لكل جزئی جزئی من جزئیات الحیاه الوسیعه.

[صفحه 23]

(منها): ثم ذكر الامام علیه السلام ما یكون بعده من الاحداث، و قد حذف الشریف (ره) وسط الخطبه (حتی یظن الظان) ای الذی یظن خطاء (ان الدنیا معقوله) من العقال و هو شد ركبه البعیر- كنایه عن استقرارها- (علی بنی امیه) لا تتجاوز عنهم (تمنحهم) ای تعطیهم الدنیا (درها) ای لبنها (و توردهم) من ورود الماء، ای ان الدنیا اذا ارادت سقی بنی امیه توردهم (صفوها) ای المحل الصافی من الماء (و) یظن الظان انه (لا یرفع عن هذه الامه سوطها و سیفها) كنایه عن حكومتهم، فهم دائموا الحكومه و السلطه علی الناس. (و كذب الظان لذلك) ای دوام ملك بنی میه (بل هی) المنحه التی تمنحهم الدنیا (مجه) هی نقطه العسل، او من مج الشراب اذا قذفه من فیه (من لذیذ العیش) و قد شبه بالمجه تحقیرا لها و تشبیها لقصر مدتها (یتطعمونها برهه) ای زمانا قصیرا (ثم یلفظونها) ای یتركونها (جمله) فلا یبقی فی ایدیهم شی ء منها.


صفحه 12، 18، 23.